التأمين الإجباري عن المرض

 قائمة المكاتب المعتمدة من قبل  الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لإيداع ملفات التعويض المتعلقة بالتأمين الإجباري عن المرض (البريد كاش، كاش بليس، الشعبي كاش، تسهيلات)
 

تـقـديــم 

يتكلف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بتدبير التأمين الصحي الإجباري (AMO) بالنسبة لمستخدمي و ذوي معاشات القطاع الخاص و العمال غير الاجراء(TNS) و عمال المنازل و الأشخاص غير القادرين على دفع الاشتراكات  (AMO TADAMON)و الأشخاص الذين يتوفرون على تنقيط يتجاوز عتبة الاستحقاق المِؤهلة للاستفادة من نضام AMO تضامن ( ACHAMIL AMO ) و القيمين الدينيين. وقد دخل هذا النضام حيز التنفيد في 18 غشت 2005 و قد تم إدخال هذا النضام حيز التنفيد في عام 2002 بموجب القانون رقم 65.00 بشأن قانون التغطية الصحية.

 .يعتبر الانخراط في هذا النظام إجباريا للمقاولات الخاضعة للضمان  الاجتماعي والتي لا تتوفر على أي نظام للتغطية الصحية عند دخول التأمين الإجباري عن المرض حيز التطبيق (المادة 114 من القانون 65.00 بمثابة مدونة التغطية الصحية) . بالإضافة إلى جميع الشركات التي تم إنشاؤها بعد بداية AMO  
 

نبذة تاريخية

سجل التأمين الإجباري عن المرض منذ انطلاقه تطورا كبيرا ليس فقط على مستوى العلاجات التي يغطيها، بل حتى على مستوى جودة الخدمات التي يوفرها. فبعد أن اقتصر عند انطلاقه على سلة محدودة من العلاجات، تم توسيعه فيما بعد تدريجيا ليشمل فئات أخرى من المستفدين وأنواعا أخرى من العلاجات.