معاشات الشيخوخة | La Caisse Nationale de Sécurité Sociale
Get Adobe Flash player

النشرة الإخبارية

- A + A

معاشات الشيخوخة

Version imprimableEnvoyer à un ami


يعتبر معاش الشيخوخة (التقاعد) بمثابة منحة شهرية يمكن أن يستفيد منها المؤمن له مدى الحياة إذا بلغ السن القانوني للإحالة على التقاعد.

المستفيدون

الأجراء النشيطون الخاضعون لنظام الضمان الاجتماعي

شروط الاستفادة

  • بلوغ سن الستين أو 55 سنة بالنسبة لعمال المناجم الذين يثبتون قضاء خمس سنوات على الأقل من العمل في باطن الأرض؛
  • التوقف عن كل نشاط مؤدى عنه أجرة؛
  • التوفر على الأقل على 3240 يوما من الاشتراك.

مبلغ المعاش

  • يعادل مبلغ المعاش 50 % من معدل الأجر الشهري الخاضع للاشتراك بالنسبة لـلمؤمن له المتوفر على 3240 يوما من التأمين، وتتم زيادة 1% على هذا المبلغ بالنسبة لكل مدة من التأمين تبلغ 216 يوما علاوة على 3240 يوما دون تجاوز 70 %.
  • المبلغ الأدنى الشهري لراتب الشيخوخة محدد في 1000 درهم؛
  • يحدد معدل الأجرة الشهرية الذي يتخذ أساسا لاحتساب المعاش باعتباره الجزء السادس و التسعون من مجموع الأجور المفروض عليها الاشتراك والمقبوضة من لدن المؤمن له خلال الستة والتسعين شهرا المصرح بها السابقة لأخر شهر مدني من التأمين قبل بلوغ سن القبول للاستفادة من معاش التقاعد.

أجل إيداع طلبات المعاش

  • للحصول على المعاش مباشرة بعد التقاعد، يجب إيداع طلب معاش الشيخوخة لدى وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في أجل لا يتعدى 6 أشهر ابتداء من بلوغ المستفيد سن الستين.
  • إذا تم إيداع طلب معاش الشيخوخة بعد انقضاء هذا الأجل، يصبح المعاش ساري المفعول ابتداء من اليوم الأول من الشهر الموالي للتوصل بالطلب من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

عملية مراقبة حياة المستفيدين

يقوم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، سنويا، بعملية مراقبة المستفيدين من معاش الشيخوخة للتأكد من أنهم مازالوا على قيد الحياة وذلك ليضمن لهم استمرارية الاستفادة من المعاش.

الوثائق المطلوبة

  • طلب رلتب الشيخوخة (المطبوع مرجع 04-1-315 ) ؛
  • نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف أو جواز السفر أو بطاقة الاقامة (إذا لم يتم الإدلاء بها سابقا للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي)؛ 
  • شهادة الحياة لا يتعدى تاريخ تسليمها 3 أشهرإذا لم يتم ملء الإطار المخصص لها ؛
  • شهادة عدم الشغل إذا لم يتم ملءالإطار الخاص بالمشغل أو في حالة انقطاع الأجير عن العمل لمدة تفوق ستة أشهر ؛
  • شهادة بنكية أو نموذج شيك لصاحب(ة) الطلب (إذا لم يتم الإدلاء  بها سابقا للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي).
 
تضاف إلى هذه الوثائق:
بالنسبة لعمال المناجم
  • شهادة العمل في باطن الأرض لمدة 5 سنوات على الأقل.
بالنسبة للمقيمين خارج المغرب
  • شهادة الإقامة إذا كان أداء المعاش سيتم خارج المغرب.
بالنسبة للمشتركين بالتأمين الاختياري
  • نسخة من آخر ورقـــــة أداء  الاشتراكات.  
بالنسبة لطلب في إطار التنسيق بين أنظمة الاحتياط الاجتماعي  المغربية
 
  • شهادة عدد الأيام المصرح بها لدى أنظمة الاحتياط الاجتماعي الأخرى.