المراقبة | La Caisse Nationale de Sécurité Sociale
Get Adobe Flash player

النشرة الإخبارية

- A + A

المراقبة

Version imprimableEnvoyer à un ami
يقوم بمهمة المراقبة مراقب أو أكثر تابعون لمديرية التفتيش والمراقبة تحت إشراف مراقب رئيسي و/ أو رئيس قسم المراقبة. في بعض الأحيان، يمكن أن يكون هذا الفريق مصحوبا بمراقب متدرب تحت مسؤوليتهم. المراقبون والمراقبون الرئيسيون ورئيس قسم المراقبة، أشخاص محلفون وملتزمون باحترام السر المهني، حيث سبق أن أدوا اليمين أمام المحكمة على عدم إفشاء السر المهني الذي يطلعون عليه خلال ممارسة مهمتهم.


عند زيارة أعضاء فريق المراقبة لمقاولتكم، يتعين عليكم التأكد من هويتهم من خلال طلب الاطلاع على بطاقاتهم المهنية التي تثب صفتهم والأمر بأداء المهمة.

كيف يتم إخباركم بمهمة المراقبة

يمكن لمقاولتكم أن تخضع للمراقبة في أي وقت. يبدأ المراقب مهمته باستقصاء المستخدمين، ويكون من المستحب أن يقوم بمهمته بحضور المسئول الأول عن المقاولة أو من يقوم مقامه، إلا أن غياب هذا الأخير لا يحول دون إجراء عملية المراقبة.

لا يمكن، في أي حال من الأحوال، السماح بالمراقبة قبل أن يقوم الفريق المكلف بالإدلاء بالأمر بمهـمـة المراقبة، مختوما وموقعا مـن طرف رئيس قسم المراقبة الـذي تـوجـد المقاولة في دائرته الترابية. يحدد الأمر بالمهمة صفة وهوية المكلفين بالمراقبة والسنوات موضوع المراقبة وقائمة الوثائق المطلوبة. قبل البدء بتنفيذ مهمة المراقبة، يسلم إليكم « ميثاق المراقبة والتفتيش الاجتماعي ».

عند الانتهاء من القيام بكشف المستخدمين، يقترح عليكم موعد لإتمام المراقبة وتتم دعوتكم إلى إعداد الوثائق الضرورية لإتمامها على الوجه الأكمل. كما يمكن أن يطلب منكم المكلف بالمراقبة، عند الضرورة، وثائق أخرى عبر رسالة توجه إليكم كتابة أو عن طريق البريد الإلكتروني.

في حالة وجود عائق يحول دون تنفيذ مهمة المراقبة في موعدها، بإمكانكم طلب تأجيل الموعد لمدة لا تتعدى 15 يوما من خلال رسالة مبررة.

تنبيه:

إنكم ملزمون باستقبال فريق المراقبة وتمكينه من الحصول على الوثائق التي لها علاقة، مباشرة أو غير مباشرة، بمهمة المراقبة. كل اعتراض أو سلوك يعيق الزيارة، يعرض مقاولتكم لعقوبات قانونية منصوص عليها في مدونة الشغل فضلا عن اللجوء إلى تسوية قسرية لوضعيتكم.

أين تتم مهمة المراقبة؟

يجري الكشف عن المستخدمين، بشكل طبيعي، داخل مقر مقاولتكم أو في الفضاء المخصص لنشاطكم المهني. في المقابل، يتم فحص الوثائق الضرورية للمراقبة في الأماكن التي تلائمكم :

  • في مقر مقاولتكم؛
  • في مقر قسم المراقبة التابعين له؛
  • عند خبيركم ألمحاسباتي أو بمقر المكتب المكلف بحساباتكم بعد موافقة المراقب الرئيسي على ذلك.

ما هي الفترة الخاضعة للمراقبة؟

تشمل عملية المراقبة الأولية السنة الجارية والسنوات الأربع السابقة لتاريخ مهمة المراقبة. على سبيل المثال، إذا تمت برمجة مهمة في سنة 2010، تتم المراقبة على مدى سنوات 2006، 2007، 2008 و 2009، وعند اللزوم تتم المراقبة على فترات سنة 2010 السابقة للفترة التي أنجز فيها آخر كشف للمستخدمين.

كيف تتم عملية المراقبة؟

ترتكز عملية المراقبة، في المقام الأول، على الحوار المستمر بين المسئول عن المقاولة أو من يمثله من جهة، وبين المسئول عن مهمة المراقبة من جهة ثانية. هذا التبادل، يمكن من الأخذ بعين الاعتبار جميع المعلومات الضرورية للمراقبة.

كما تتم ملائمة إجراءات المراقبة وطلبات الفريق المكلف بالمراقبة مع نوعية النشاط، والتنظيم والنظام ألمعلوماتي لمقاولتكم. بحيث يمكن أن يطلب منكم أي وثيقة أو معطيات معلوماتية لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بمهمة المراقبة التي تخضع لها مقاولتكم. لذلك، أنتم ملزمون بإمداده فريق المراقبة بكل الوثائق الضرورية لتنفيذ مهمته.

و يمكن، أيضا، لفريق المراقبة أن يستجوب المستخدمين الأجراء؛ للاطلاع بالخصوص على أسمائهم وطبيعة عملهم ومبلغ الأجر المحصل عليه وكذا الامتيازات العينية الممنوحة لهم مقابل العمل الذي يقومون به داخل المقاولة.