مراحل ما بعد المراقبة/ التفتيش

يجب أن تؤدي مهمة المراقبة أو التفتيش إلى أحد النتائج التالية:

  • التطبيق الجيد للتشريع المتعلق بالحماية الاجتماعية؛
  • أو تسوية وتقويم التصريحات بالأجور المقبولة من طرف المشغل ( التسوية العادية)؛
  • أو التسوية القسرية للأجور.

تبليغ نتائج المهمة

عند نهاية المهمة المتعلقة بالمراقبة أو التفتيش، تتوصلون بوثيقة مؤرخة وموقعة تبلغكم بنتيجة المهمة و تبين لكم مايلي:

  • التعريف بمهمة المراقبة أو التفتيش؛
  • الفترات المعنية بمهمة المراقبة أو التفتيش؛
  • تاريخ الانتهاء من عملية المراقبة أو التفتيش؛
  • الإشارة إلى أجل 45 يوما لإبداء ملاحظاتكم؛
  • طبيعة و مبلغ القصور المسجل في تصريحاتكم.

الإشعار بالدين

بعد انقضاء أجل 45 يوما من تاريخ إرسال نتيجة مهمة المراقبة/التفتيش، تصبح الاشتراكات المستحقة إلزامية وواجبة التحصيل تبعا لمسطرة تحصيل الديون العمومية. بناء على ذلك، تتوصلون بإشعار بالدين مصحوبا بورقة أداء الاشتراكات المستحقة. كما أن أي اعتراض على الدين يتم خارج الأجل المحدد:

  • لا يمكن أن يوقف عملية التحصيل الجبري؛
  • و لا يمكن أن تتم دراسته، إلا إذا كان التأخير مبررا بسبب قاهر.

الأداء ... كيف ومتى يتم؟

متى يتم الأداء؟

يجب عليكم الأداء قبل تاريخ الاستحقاق المشار إليه في كل من الإشعار بالدين و ورقة أداء الاشتراكات الناجمة عن مهمة المراقبة أو التفتيش. و يحتسب مبلغ الدين مع تطبيق العقوبة المفروضة على التأخير، بموجب تاريخ الاستحقاق المشار إليه في ورقة أداء الاشتراكات.

كيف تتم عملية الأداء؟

يمكنكم القيام بالأداء لدى ببنككم المعتاد بواسطة ورقة أداء الاشتراكات، المتعلقة بمهمة المراقبة أوالتفتيش، التي تمثل أمرا بالتحويل يوجه إلى بنككم قصد تحويل المبلغ إلى حساب التدبير للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المفتوح في أحد الأبناك المشار إليها في ورقة الاشتراكات السالفة الذكر.

التسهيلات في الأداء

إذا كانت لديكم صعوبات مالية في سداد الدين المستحق الناجم عن المراقبة أو التفتيش، يمكنكم طلب الاستفادة من مسطرة التسهيلات في الأداء عن طريق رسالة موجهة إلى القابض المتواجد بالجهة التابعة لها مقاولتكم.

ماذا يمكن أن يحدث في حالة عدم الأداء؟

يتم تفعيل مسطرة تحصيل الديون في حالة عدم أداء الدين المستحق نتيجة لمهمة المراقبة أو التفتيش، و متى اجتمعت الشروط الثلاثة التالية:

  • عدم سداد الدين؛
  • عدم طلب الاستفادة من مسطرة تسهيل الأداء لدى القابض؛
  • غياب الاعتراض في الآجال المحددة.

تنبيه:

يضع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي رهن إشارتكم رقما للاتصال (85 86 54 22 05) مخصص لتتبع مهمات المراقبة والتفتيش. لا تترددوا في استعماله كلما دعت الضرورة لذلك وتحميل وثيقة «ميثاق المراقبة والتفتيش الاجتماعي».