معلومات هامة | La Caisse Nationale de Sécurité Sociale
0802030100 / 0520447100
3939

معلومات هامة

Version imprimableEnvoyer à un ami

   اليوم سيصبح بإمكان جميع المؤمنين وذوي حقوقهم، اللجوء إلى مديرية المصالحة من أجل التسوية الودية للخلافات القائمة بينهم وبين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

تعريف المصالحة

  المصالحة هي آلية لتفادي وتسوية الخلافات، القائمة أو تلك التي يمكن أن تنشب بين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومؤمنيه، بشكل ودي. و تمكن هذه الآلية من إيجاد حلول توافقية بين الطرفين، وكذا من تزويد المؤمنين بالمعلومات والنصائح والإرشادات اللازمة من أجل تسوية الخلافات.

مزايا خدمة المصالحة

  • سرعة المعالجة : تعد آلية المصالحة حلا أسرع بالمقارنة مع الإجراءات التقليدية المخصصة لحل الخلافات؛.
  • مجانية الخدمة: تتميز آلية المصالحة بكونها خدمة مجانية على عكس المساطر القضائية؛
  • سهولة الاستعمال: اللجوء إلى آلية المصالحة سهل ومتاح لجميع مؤمني الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؛
  • الإنصاف و الموضوعية: توفر آلية المصالحة معالجة عادلة ومنصفة ومعقولة للطلبات المحالة عليها.

المستفيدون من آلية المصالحة

   اللجوء إلى آلية المصالحة متاح لجميع مؤمني الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي،وهم:

  • الأجراء
  • العمال غير الأجراء
  • الأشخاص الخاضعون لنظام AMO التضامن
  • العمال المنزليون
  • أصحاب المعاشات
  • كما يستفيد ذوو حقوق المؤمنين المذكورين أعلاه أو من يمثلهم قانونيا، بدورهم من هذه الخدمة.

ما هي الحالات التي تُخول اللجوء إلى المصالحة؟

    يمكن للمؤمن أن يلجأ إلى طلب المصالحة في حالة عدم الرضا عن الجواب المقدم له من قبل مصالح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على إثر شكاية تقدم بها ، طلب موجه إلى لجنة الطعون، أو في حالة عدم استلامه لأي رد على شكايته أو طلب الطعن بعد مرور شهر على تقديم إحداهما.

كيفية تقديم طلب المصالحة:

    وضع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي رهن إشارة مؤمنيه عدة قنوات لتقديم طلب المصالحة، وهي:

  • الموقع الرسمي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي www.cnss.ma وذلك بتعبئة الاستمارة الإلكترونية المتوفرة في الزاوية الخاصة بالمصالحة؛
  • البريد ، بملء المطبوع (مرجع: 901-1-01)والذي يمكن تحميله عبر الموقع الرسمي، وإرساله بعد إرفاقه بجميع الوثائق الداعمة، إلى العنوان التالي: مديرية المصالحة 649، شارع محمد الخامس BP2186، الدار البيضاء.
  • وكالات الضمان الاجتماعي، حيث يمكن للمؤمن إيداع المطبوع المشار إليه أعلاه مباشرة بإحدى الوكالات، مرفوقا بالوثائق الداعمة.

   من أجل دراسة متكاملة لطلب المصالحة ، يجب إرفاقه بالحجج والعناصر الضرورية إذا توفرت (الشكاية، الرد، وثائق الإثبات...).

شروط قبول طلب المصالحة

   يشترط لقبول طلب المصالحة:

  • أن يكون الطلب مقدما من قبل أحد مؤمني الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (انظر لائحة المستفيدين من آلية المصالحة)؛
  • أن يتعلق الطلب بشكاية أو طعن مصحوب برد أو بدون رد، إذا مرَ أكثر من 30 يوما على إيداع الشكاية أو طلب الطعن ؛
  • ألا يتعلق موضوع الطلب بقضية عرضت على القضاء؛
  • أن يتم تقديم الطلب قبل انقضاء سنة عن تاريخ التوصل بآخر رد من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

   لا يتم قبول أي طلب لا يستوفي الشروط المذكورة أعلاه. وفي هذه الحالة يتلقى المؤمن إشعارا بعدم قبول طلبه مع تفسير أسباب الرفض أو توجيه إلى الجهة المختصة التي تمت إحالة الطلب عليها قصد معالجته.

النتائج المحتملة لخدمة المصالحة

   يمكن أن تُفضي معالجة طلب المصالحة إلى إحدى النتيجتين:

  • تأكيد ودعم قرار الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذي سبق وأن أصدره بخصوص موضوع طلب المصالحة. وفي هذه الحالة يتلقى المؤمن رسالة تؤكد من خلالها مديرية المصالحة هذا القرار مع توضيح أسباب الإبقاء عليه؛
  • مراجعة موقف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وفي هذه الحالة، تتم موافاة المؤمن برسالة تبلغه بمراجعة موقف المؤسسة و مآل طلبه.

آجال المعالجة

    تقوم مديرية المصالحة بإصدار رأيها خلال أجل 30 يوما اعتبارا من تاريخ استلام جميع العناصر اللازمة لمعالجة الطلب ودراسته. ويمكن تمديد هذه الفترة بشكل استثنائي في حالة ما إذا كان الملف تشوبه تعقيدات.

أجل طلب إيداع معلومات إضافية

   في بعض الحالات، يطلب من المؤمن استكمال طلب المصالحة الذي تقدم به بعناصر أخرى. ويجب إيداع العناصر التكميلية المطلوبة لدى مديرية المصالحة خلال فترة لا تتعدى 30 يوما.

الوثائق المطلوبة

  • مطبوع طلب المصالحة المخصص لجميع المؤمنين ( مرجع: 901-1-01
  • العناصر الضرورية لدراسة الطلب إذا توفرت ( شكاية، جواب الصندوق ، وثائق الإثبات...).