ميثاق المصالحة - مجال "المؤ منين" | La Caisse Nationale de Sécurité Sociale
0802030100 / 0520447100
3939

ميثاق المصالحة - مجال "المؤ منين"

Version imprimableEnvoyer à un ami

 

تمهيد 

يمثل هذا الميثاق الإطار المرجعي لتفعيل آلية المصالحة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ويفسر للمؤمنين حقوقهم وواجباتهم  بالإضافة إلى الدور الذي ستلعبه مديرية المصالحة.

ففي إطار سعيه الدائم لتحسين جودة خدماته، قام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بإحداث آلية للمصالحة، تأتي لتعزيز وسائل الاعتراض الأخرى الموضوعة رهن إشارة زبنائه، وهي الشكاوى والطعون. وتعد هذه الآلية الجديدة وسيلة مجانية ومنصفة لتسوية الخلافات الناشئة أو تلك التي يمكن أن تحدث بين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومؤمنيه.
 
إننا نؤمن بأن كل خلاف له طابعه الفريد الذي يستلزم دراسة خاصة به، غير أنه ثمة هناك بعض العناصر التي يجب أن تؤطر هذه الآلية الجديدة لضمان نجاحها.

المادة 1: مديرية المصالحة

أحدث الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مديرية المصالحة، والتي تسهر على أداء مهمتها باجتهاد ومهنية وحياد في إطار يتسم بالشفافية والفعالية. طبقا لهذا، تم إلحاق هذه المديرية مباشرة بالإدارة العامة حفاظا على استقلاليتها التامة عن الأنشطة التنفيذية. 

المادة 2: المهام

تحدد مهام مديرية المصالحة أساسا فيما يلي:
-إيجاد حلول توافقية بين المؤمنين والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؛
-تزويد المؤمنين بالمعلومات والنصائح والإرشادات اللازمة من أجل تسوية الخلافات.

المادة 3: طلب المصالحة

 يمكن تقديم طلب المصالحة عبر:
-إرساله عبر الموقع الرسمي www.cnss.ma؛
-إيداعه مباشرة بإحدى وكالات الضمان الاجتماعي؛
-إرساله عن طريق البريد العادي.

المادة 4: شروط قبول طلب المصالحة

يقبل طلب المصالحة إذا:
-كان مبنيا بوضوح على أسس سليمة ؛
-لم يسبق عرضه على القضاء؛
-مقدما قبل انقضاء سنة عن تاريخ التوصل بآخر رد من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

المادة 5: دراسة الطلب

تقوم مديرية المصالحة بدراسة الطلبات المقبولة وفحص الوثائق المرفقة بها. ويمكنها طلب وثائق إضافية عند الاقتضاء.

المادة 6: آجال دراسة الطلب

تصدر مديرية المصالحة رأيها داخل أجل 30 يوما من تاريخ التوصل بجميع العناصر الأساسية من طرف جميع الأطراف. ويمكن تمديد هذه الفترة بشكل استثنائي بالنسبة للملفات التي تشوبها تعقيدات.

المادة 7: إنهاء مسطرة المصالحة

تنتهي مسطرة المصالحة بعد دراسة الطلب والبث فيه، ويمكن أن تفضي إلى إحدى النتائج التالية:
- تأكيد القرار الصادر سلفا عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؛
-إعادة النظر في قرار الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومراجعة موقفه.

المادة 8: قيم المصالحة

-الإنصات: تعد المصالحة خدمة متوازنة ومتاحة تستجيب لخصوصية الخلاف وتحرص على توفير معاملة خاصة لكل ملف مع أخذ وضعيته بعين الاعتبار؛
-الاحترام: تنبني المصالحة على الاحترام المطلق لجميع الأشخاص بعيدا عن أي أحكام مسبقة كيف ما كانت الوضعية المطروحة؛
-الدقة: تقوم المصالحة على مبدأ الدقة في معالجة الملفات وفي أداء المديرية لدور الوسيط المنوط بها؛ 
-الرغبة في إيجاد حلول ودية: وذلك من خلال الاجتهاد في البحث عن حلول توافقية،  في احترام تام للنصوص والقواعد الجاري بها العمل؛
-السرية: تحترم مديرية المصالحة سرية الاتصالات والمحادثات التي تجريها مع الأشخاص الذين يطلبون تدخلها، كما تتخذ جميع الإجراءات اللازمة للحفاظ على هذه السرية .

المادة 9: التقرير السنوي

تعد مديرية المصالحة تقريرا سنويا لأنشطتها يتضمن جميع التوصيات المقدمة، وذلك لتفادي تكرار الخلافات التي تمت مواجهتها وحلها. يعرض هذا التقرير على الإدارة العامة ويتم نشره للعموم بعد المصادقة عليه.