و أجوبة - بوابة ضمانكم
بفضل الانخراط في بوابة ضمانكم ستتخلصون من مشاكل التأخير أو الأخطاء المترتبة عن التصريح الورقي بأجرائكم. بمجرد انخراطكم، ستستفيدون من عدة خدمات عن بعد:
- التصريح الالكتروني بالأجور
- الأداء الإلكتروني للاشتراكات
- الاطلاع على وضعيتكم المالية اتجاه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؛
- طلب تسجيل أجرائكم الجدد عن بعد ؛
- طلب شهادات عن بعد ؛
- طلب تصحيح عن بعد للمعلومات المتعلقة بمقاولتكم ؛
- و مجموعة أخرى من الخدمات.
يكفي أن تلجوا إلى موقع البوابة www.damancom.ma ثم إلى "demandes en ligne" و اختاروا « Demande d’adhésion ». املئوا الاستمارة، قوموا بنسخها و قدموا ملف طلبكم إلى وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مرفقا بنسخة من بطاقة التعريف الوطنية للمستعمل بالإضافة إلى نسخة من السجل التجاري.
بمجرد أن يتم تفعيل انخراطكم، سوف تتوصلون بمعلومات الولوج الخاصة بكم (رمز المستخدم + القن السري)
بمجرد أن يتم تفعيل انخراطكم، سوف تتوصلون بمعلومات الولوج الخاصة بكم (رمز المستخدم + القن السري)
عن طريق عنوان الموقع www.damancom.ma اختاروا « connexion privée ». قوموا بإدخال رمز المستخدم بالإضافة إلى قنكم السري.
التصريح الالكتروني هو عملية مبسطة، آمنة و مجانية تمكنكم من تصريح أجرائكم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بصفة لامادية دون الحاجة إلى إرسال أوراق التصريح. تتيح لكم البوابة إمكانية اختيار صيغة التصريح الالكتروني التي تناسبكم :
- الصيغة الخاصة بالشركات الصغرى و المتوسطة « EFI » : الميزة الخاصة بهته الصيغة هي أنها توفر إمكانية التصريح عبر إدخال البيانات مباشرة دون الحاجة إلى برنامج.
- الصيغة الخاصة بالشركات الكبرى « EDI » : يقوم النظام ألمعلوماتي للشركة بصياغة ملف يحتوي على بيانات الصريح بالأجور. يكفي إرسال الملف عبر البوابة للتصريح بجميع أجرائكم.
يتعين عليكم الإدلاء شهريا بالتصريحات بأجرائكم و ذلك قبل الأجل المحدد في العاشر من كل شهر. للتصريح الالكتروني ينبغي الولوج إلى المجال «Télédéclaration»، اختاروا الفترة ثم قوموا بالنقر بالزر الأيمن على نتيجة البحث.
- الصيغة « EFI » : اضغطوا على الخيار « Préparez »، املئوا الخانات بإدخال البيانات اللازمة، ثم قوموا بتأكيد العملية.
- الصيغة « EDI » : ابدؤوا بتحميل الملف الذي يشمل لائحة أجرائكم، زودوه ببيانات الأجور عن طريق إدراجه في نظامكم المعلوماتي. حالما يصبح ملف التصريح جاهزا، أرسلوه عبر البوابة.
- بدأ، المرجو التأكد من إذا كنتم قد فوضتم، مسبقا، تسيير حسابكم. للتأكد، يكفي الولوج إلى المجال « Fiche adhérent » ومن تم « Mandatement » و قوموا بالبحث
- في حالة لم تكونوا قد فوضتم حسابكم، يرجى التأكد من تعيين الحقوق بشكل صحيح من قبل مسؤول حسابك. للتحقق، انتقل إلى قسم إدارة المستخدمين « Gestion des utilisateurs ». انقر بالزر الأيمن على سطر المستخدم المعني، ثم إدارة الحقوق « Gestion des droits »
يسمح الأداء الالكتروني للشركات المنخرطة في هته الخدمة بدفع مستحقاتها عبر الإنترنت ، وذلك بفضل نظام بسيط وآمن للغاية. هناك طريقتان للتسوية :
- الخصم الآلي "prélèvement automatique" هو وسيلة دفع آلية، مع إعفاء المدين من إرسال ترخيص الدفع في كل مرة.
- الدفع عن بعد "télé-règlement"، على عكس الخصم الآلي القائم على اتفاق غير معلن، يتطلب الدفع عن بعد موافقة صريحة من المستخدم وذلك كل شهر.
يأخذ النظام في اعتباره تاريخ تأكيد الأداء الالكتروني كتاريخ الدفع. إذا أنجزتم هته العملية قبل اليوم العاشر من الشهر، فإن النظام لا يصدر غرامات التأخر عن الأداء حتى إذا لم يتم تنفيذ أمر السحب من قبل البنك.
يتم تنفيذ خصم الاشتراكات في حسابك بعد أسبوع إلى أسبوعين من تاريخ الاستحقاق وهو العاشر. ويتم تطبيق ذلك وفقًا للاتفاقيات التي تربط الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالبنوك الشريكة.
لإضافة مستخدم أو تعويضه بآخر، يُسمح لمسؤول الحساب فقط بتنفيذ هذه العملية. من قسم مزيد من الخدمات « Plus de services » ، حدد « Création d’un utilisateur ». املء الاستمارة، قم بطباعة النموذج وتقديم الطلب مرفقاً بنسخة من بطاقة التعريف الوطنية الخاصة بالمستخدم إلى وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتفعيله.
في حالة تسجيل أكثر من مستخدم ، يتوجب عليكم تعيين مسؤول واحد مع توزيع الصلاحيات على جميع المستخدمين وفقًا للاحتياجات.
لديك إمكانية تكليف كل مستخدم بالعمليات التي يمكنه إنجازها على مستوى البوابة. الشيء الذي سيسمح لك بضمان المتابعة الشخصية لعلاقتك مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
لإدارة بيانات المستخدمين، انتقل إلى قسم إدارة المستخدمين « Gestion des utilisateurs » وانقر بالزر الأيمن على سطر المستخدم المعني. يتاح لك خياران : إدارة الصلاحيات وإدارة البيانات.
لإدارة بيانات المستخدمين، انتقل إلى قسم إدارة المستخدمين « Gestion des utilisateurs » وانقر بالزر الأيمن على سطر المستخدم المعني. يتاح لك خياران : إدارة الصلاحيات وإدارة البيانات.
من خلال حسابك الخاص، انتقل إلى قسم طلب التسجيل « Demande d’immatriculation ». لديك الاختيار بين صيغتين:
- صيغة إرسال ملف EDI : لطلب تسجيل قائمة من الأجراء في عملية واحدة من خلال إيداع الملف. (انظر أدلة المستخدم)
- صيغة إدخال البيانات EFI : لطلب تسجيل عدد قليل من الأجراء من خلال إدخال البيانات مباشرة.
من خلال حسابك الخاص، انتقل إلى مزيد من الخدمات « Plus de services » ثم « Fiche comptable ». حدد الفاصل الزمني للفترة المطلوبة ثم انقر على الزر valider . ترسل البوابة طلبك إلى نظام معلومات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لإعداد الملف.
في اليوم التالي، تتمكنون من الاطلاع على الملف المطلوب على مستوى نفس القسم مع إمكانية التنزيل بصيغة PDF.
في اليوم التالي، تتمكنون من الاطلاع على الملف المطلوب على مستوى نفس القسم مع إمكانية التنزيل بصيغة PDF.
توفر لك بوابة DAMANCOM إمكانية طلب شهاداتك عبر الإنترنت. انتقل إلى القسم طلب الحصول على شهادة « Demande d’attestation »، وانقر على طلب جديد « Nouvelle demande »، وحدد الشهادة التي تحتاجها، وحدد طريقة الاسترداد التي تناسبك وقم بتأكيد طلبك.
بمجرد أن يتم إعداد الشهادة الخاصة بك، سيتم إعلامك على مستوى البوابة من خلال تحديث حالة الطلب التي تشير إلى تقدم العلاج.
بمجرد أن يتم إعداد الشهادة الخاصة بك، سيتم إعلامك على مستوى البوابة من خلال تحديث حالة الطلب التي تشير إلى تقدم العلاج.
توفر البوابة خدمة طلب الانخراط عبر الإنترنت من خلال الموقع www.damancom.ma. انتقل إلى القسم « demande en ligne »، ثم « demande d’affiliation ». املأ المعلومات المطلوبة، وقم بطباعة الطلب وإيداعه مرفقا بالوثائق الداعمة اللازمة في وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتفعيله.
من خلال الموقع www.damancom.ma ، انتقل إلى القسم « demande en ligne »، ثم « Fiche signalétique ». حدد طبيعة التغيير الذي ترغب في إجرائه ، واملأ المعلومات الضرورية ، أكد طلبك واطبع النماذج.
قم بإيداع ملف طلبك على مستوى وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتفعيله ، مع تقديم المستندات الداعمة اللازمة.
قم بإيداع ملف طلبك على مستوى وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتفعيله ، مع تقديم المستندات الداعمة اللازمة.
من أجل مرافقتك طوال فترة خدمتك على بوابة Damancom، وضعنا تحت تصرفك عدة قنوات دعم :
- أدلة PDF ومقاطع فيديو تعليمية في قسم "أدلة المستخدم" « Guides d’utilisation ».
- خدمة الدعم على support.ebds@cnss.ma
- الخط الساخن ALLODAMANE 080 203 33 33 أو 20000 72 080
- الاتصال بوكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.