أسئلة مطروحة من طرف العمال غير الأجراء | La Caisse Nationale de Sécurité Sociale
0802030100 / 0520447100
3939

مطروحة من طرف العمال غير الأجراء

عربية

هل يمكن أن يستمر العامل غير الأجير في العمل بعد حصوله على معاش التقاعد ؟

عربية
نعم، يمكن للعامل غير الأجير الجمع بين الاستفادة من معاش التقاعد و مزاولة نشاط ما، ويمكنه أيضًا الاستمرار في أداء الاشتراكات من أجل الاستفادة من نقط تحتسب في تكوين تقاعد إضافي مستقل عن التقاعد الأولي  حتى سن 75 سنة. تُخصم اشتراكات نظام التأمين الإجباري عن المرض في هذه الحالة على أساس قيمة الدخل الجزافي وليس على أساس قيمة معاش التقاعد.  

كيف يتم احتساب معاشات المتوفى عنهم في نظام العاملين غير الأجراء ؟

عربية
في حالة وفاة عامل غير أجير نشيطا كان أو متقاعدا، يحق لأسرته الاستفادة مما يلي:
  • حصة 50 ٪ من مبلغ معاش التقاعد للأزواج و في حالة تعدد الزوجات يتم تقسيمها   بشكل متساوي
  • حصة 50 ٪ المتبقية تقسم بالتساوي على الأطفال

كيف يمكن للعامل غير الأجير تحسين مستوى تقاعده؟

عربية
لتجميع المزيد من النقاط للتقاعد ، يمكن للعامل غير الأجير :
  • زيادة وعاء الاشتراك عن طريق اختيار دخل جزافي أكبر من الدخل الجزافي المحدد لفئته أو فئته الفرعية في بداية كل سنة, في حين يبقى وعاء التامين الصحي نفسه أي أن المنخرط يستمر في أداء نفس الأقساط قبل الرفع من وعاء المعاشات.
كما يمكن العودة إلى اختيار دخل أدنى دائمًا في حدود دخل الفئة الخاصة به. هذا الخيار خاص فقط بنظام التقاعد ولا يعني نظام التأمين الإجباري عن المرض، ويمكن أن يتم مرة واحدة في السنة.

    ما هو التاريخ المحتسب لصرف معاش التقاعد في حال التأخر في تقديم طلب هذا المعاش ؟

    عربية
    إذا تأخر العامل غير الأجير في تقديم طلب صرف معاش التقاعد، يصرف له معاش التقاعد انطلاقا من تاريخ بلوغه سن التقاعد و ليس انطلاقا من تاريخ تقديمه للطلب، حيث يعالج الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، طلبات المعاش و يصرفها بناءا على تاريخ الاستحقاق أي تاريخ بلوغ العامل غير الأجير السن القانوني للتقاعد.

    هل يعتبر أجل 60 يوما إجباريا لتقديم طلب التمديد ؟

    عربية
    في حالة ما لم يقم العامل غير الأجير بتقديم طلب التمديد 60 يوما قبل بلوغه سن 65 سنة، يقوم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بصرف معاش التقاعد. طلب تمديد اجل الاحالة على التقاعد يجب تقديمه داخل اجل 3 اشهر قبل تاريخ بلوغ 65 سنة.

    ما هي آجال تقديم طلب التقاعد المبكر أو تمديد سن الإحالة على التقاعد؟

    عربية
    • يستطيع العامل غير الأجير ابتداء من سن 60 سنة، تقديم طلب للاستفادة من التقاعد المبكر أي قبل بلوغ 65 سنة، شريطة تقديم هذا الطلب في أجل 60 يوما قبل التاريخ المرغوب للإحالة على التقاعد. إلا أن معاش التقاعد المبكر لا يمكن صرفه إلا إذا كان مبلغه لا يقل عن الحد الأدنى للمعاشات المعمول به في نظام الأجراء الذي يدبره الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
     
    • أما بالنسبة لطلب تمديد أجل الإحالة على التقاعد، فيجب تقديمه داخل أجل 60 يوما قبل تاريخ بلوغ 65 سنة، مع احترام سقف التمديد المحدد في سن 75 سنة.

    ما هو سن التقاعد القانوني للعامل الغير أجير ؟

    عربية
    سن التقاعد القانوني للعامل غير الأجير هو 65 سنة مع إمكانية التقدم تصفية التقاعد قبل الأوان عند بلوغ سن الستين 60 سنة (مع تطبيق معامل تخفيض على عدد النقط المكتسبة) أو تمديده تأجيله الى حين بلوغ سن خمسة و سبعين 75 سنة على الأكثر (مع تطبيق معامل زيادة على عدد النقط المكتسبة).  

    كيف يتم احتساب معاش التقاعد للعامل غير الأجير ؟

    عربية
    إجمالي عدد النقاط المكتسبة * قيمة صرف النقطة في تاريخ صرفها
    • إذا كانت هذه الحصيلة أكبر من أو تساوي الحد الأدنى للمعاش المعمول به (نظام الأجراء)، يتم صرف هذه المنفعة في شكل معاش للتقاعد؛
    • إذا كانت هذه الحصيلة أقل من الحد الأدنى للمعاش المعمول به (نظام الأجراء) ، يتم دفع الاستحقاقات على شكل قنوة (رأس مال المعاش المطلوب تقديمه)

    الصفحات